الأحد، 19 أغسطس 2012

الريحــان ...و فوائده ؟




الاسماء المرادفة له:مرد ، ميرسين ، حمبلاس ، هدس ،آس

الريحان هو نبات معمر طيب الرائحة خفيف المحمل ، وهو حار يابس في الثانية ، نباته يرتفع عن الأرض من 40-60 سم ، أوراقه بيضاوية الشكل ، ناعمة الملمس ، الأزهار تكون على شكل عناقيد ، ينتشر في الأرض عن طريق البذور وبعد نضجها بسبب عامل الرياح.

يحتوي على فيتامين B6 والذي يسمى البيريدوكسين حيث يستعمل في علاج الاكتئاب والحالات العصبية ، الدهيدات ، مواد عفصية ، مواد راتينجية .

في الطب النبوي
***********
قال تعالى(فأما إن كان من المقربين * فروح وريحان وجنت نعيم) 1 وقال تعالى(والحب ذو العصف والريحان)2 وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم(من عُرِضَ عليه رَيْحَانُ ، فَلا يَرُدَهُ فإنَه خَفيف الَمحِْملِ طَيَبُ الرَاِئحِة)3 .
في سنن ابن ماجه من حديث أُسامة رضى الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ألا مُشَمّرُ للجَنّةِ ، فإنّ الجَنّةَ لا خَطَرَ لها ، هي وربّ الكَعْبَةِ ، نُورٌ يَتَلأْلأْْ ، وَرَيْحَانَةٌ تَهتْزٌّ ،وقَصْرٌ مَشِيدٌ ،ونَهْرٌ مُطَّرِدٌ ، وَثَمَرَةٌ نَضِيجَةٌ ، وَزَوْجةٌ حَسْناءُ جَمِيلةٌ ، وحُلَلُ كثيرٌ فِي مَقَامٍ أَبداً ، فى حَبْرٍة وَنَضْرٍة ، فى دُورٍ عالية سليمة بهيّة) 1
قالوا: نعم يا رسول الله نحن المشمرون لها قال (قولوا: إنْ شائ الله نعالى) فقال القوم : إن شاء الله .
الريحان كل نبت طيب الريح ، فكل أهل بلد يخصونه بشئ من ذلك فأهل الغرب يخصونه بالآس وهو الذي يعرفه العرب من الريحان ، وأهل العراق والشام يخصونه بالحبق .

استخدامه
*******
وهو قاطع للإسهال الصفراوي ، دافع للبخار الحار الرطب :إذا شم ، مفرح للقلب تفريحا شديدا ، وشمه مانع للوباء ، وكذلك افتراشه في البيت.

ويبرئ الأورام الحادثة في الحالبين: إذا وضع عليها ، وإذا دق ورقه وهو غض وضرب بالخل ووضع على الراس-:قطع الرعاف ، وإذا سحق ورقه اليابس ، وذر على القروح ذوات الرطوبة-:نفعها ، ويقوي الأعضاء الواهية :إذا ضمد به ، وينفع داء الداحس ، وإذا ذر على البثور والقروح التي في اليدين والرجلين:نفعها.

وإذا جُلس في طبيخه :نفع من خروج المقعدة والرحم ، ومن استرخاء المفاصل ، وإذا صُب على كسور العظام التي لم تلتحم:نفعها.

ويجلو قشور الرأس وقروحه الرطبة وبثوره ، ويمسك الشعر المتساقط ويسوده ، وإذا دُق ورقه وصٌب عليه ماء يسير ، وخلط به شيء من زيت أو دهن الورد ، وضمد به-:وافق القروح الرطبة ، والنملة والحُمرة ، والأورام الحادة والشرى والبواسير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتمنى من الله الشافى المعافى . ان نكون خير عون لكل مريض يبحث عن العلاج بالاعشاب بدل من الدواء الكيميائى الذى يترك اثار جانبية .. شفاكم الله وعفاكم .

المتابعون